• تشديد اشتراطات تركيب اللوحات الإعلانية

    10/07/2013

    ​طالبت بكتابة اسم الشركة وسجلها التجاري .. «البلديات»:تشديد اشتراطات تركيب اللوحات الإعلانية
     

    لوحة إعلانية مخالفة تمت إزالتها في وقت سابق، في طريق الملك فهد بالرياض.
     
     

    شدّدت وزارة الشؤون البلدية والقروية على أمانات المدن الرئيسة كافة، وبلديات المحافظات التابعة لها، بضرورة قيام الفرق الرقابية المختصة بمراقبة الاشتراطات الفنية للوحات الدعائية والإعلانية.
    ودعت الوزارة إلى أخذ التعهدات اللازمة على الشركات العاملة في توريد وتركيب اللوحات الإعلانية، لتركيبها بطرق فنية تتضمن عدم رؤية لوحات مخارج الطوارئ أو إرشادات الاتجاهات، أو تشوش على اتجاهاتها أو معاينتها، وتحافظ على واجهة اللوحات الإعلانية نظيفة وواضحة المعالم، وأن يصدر مسؤول البناء تصريحا بتركيب اللوحات الإعلانية المتوافقة مع اشتراطات البلدية.
    وأشار تعميم لوزارة الشؤون البلدية والقروية - حصلت "الاقتصادية" على نسخة منه - إلى وجود سبعة أنواع للوحات الإعلانية الموجودة في شوارع مدن السعودية، هي: لوحات مجمعة، ولوحات كهربائية، ولوحات أرضية، ولوحات ذات قائم واحد، ولوحات بارزة، ولوحات على أسطح المباني، ولوحات حائطية. ودعت "البلديات" إلى مراقبة اللوحات الإعلانية والدعائية، بعد انتشار كثير منها "بشكل يُشوه المنظر العام لشوارع المدن"، وبسبب عدم إجراء المؤسسات أو الشركات المصنّعة صيانة سنوية للوحات، بحجة عدم وجود مستثمر يدفع إيجارا سنويا لمالك اللوحة الدعائية أو الإعلانية، وفقا للتعميم.
    وشددت التعميم الموجه لأمانات المدن وبلديات المحافظات التابعة لها، على عدم إعطاء تصريح لأي لوحة إعلانية أو دعائية، إلا بعد قيام مصنعها بكتابة اسم الشركة وسجلها التجاري، أو اسم الشخص المالك الذي ركب أو أنشأ اللوحة، وأيضا المسؤول عن صيانتها، "لإدراج هذا الأمر تحت موضوع تحديد المسؤولية".
     

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية